hanan
اداري
العمل : المزاج : عدد المساهمات : 218 نقاط : 5432 المميزون : 6 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 الموقع : شباب اينغر
| موضوع: مؤشر مقترح لإمكانات الترويح الرياضي لمؤسسات التعليم الجامعي في المجتمعات العمرانية الجديدة الجمعة 06 يناير 2012, 23:39 | |
| مشكلة البحث : اختار الباحث موضوع بحثه للتعرف علي الأبعاد المحددة لهذا المؤشر مثل ( الموقع ، الجانب الإعلامي ، التمويل ، الإدارة و القيادة ، أدوات و أجهزة تنفيذ أنشطة البرنامج ، إمكانات الخدمة الصحية ، التجهيزات ، الملاعب و مناسبتها للعدد و الوقت الحر للطلاب ) .
هدف البحث : بناء مؤشر لإمكانات الترويح الرياضي بمؤسسات التعليم الجامعي بالمجتمعات العمرانية الجديدة .
مجتمع البحث : طبق الباحث موضوع بحثه علي بعض الجامعات و المعاهد العليا بالمجتمعات العمرانية الجديدة وهي ( معهد أكتوبر بمدينة السادس من أكتوبر ، جامعة مصر بالسادس من أكتوبر ، أكاديمية طيبة بالسادس من أكتوبر ، المعهد الهندسي بالشروق ، المعهد الهندسي بالعبور ، المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر مكن رمضان ) .
الاستخلاصات في ضوء أهداف البحث و في حدود عينة البحث يمكن للباحث استخلاص ما يلي ، • عدم اعتماد مادة التربية الرياضية ضمن المواد التي يدرسها الطلاب في أغلب المؤسسات التعليمية الجامعية . • الاعتماد علي مشرفي رعاية الشباب في متابعة الأنشطة الرياضية في أغلب مؤسسات التعليم الجامعي. • عدم تواجد قسم خاص للتربية الرياضية و الرياضة في أغلب مؤسسات التعليم الجامعي . • عدم وجود خدمات مرورية بالمنطقة المحيطة بكل مؤسسة تعليمية . • عدم إلمام الرائد الترويحي بالمعرفة المتصلة بالمجال الترويحي إلمام كافي . • نقص الثقافة الترويحية الرياضية لدي طلاب التعليم الجامعي . • عدم مناسبة عدد الرواد الترويحيين مع عدد الأفراد الممارسين للأنشطة الترويحية. • خلل في توزيع الميزانية علي جميع الأنشطة الرياضية الترويحية . • عدم استيراد الأدوات و الأجهزة الترويحية غير المتاحة محليا و توفير الأدوات البديلة . • قلة توافر مسئولون عن الإعلام في المنشأة الترويحية داخليا و خارجيا . • لا يوجد خطة قومية إعلامية شاملة لتنمية الوعي الجماهيري عن المؤسسة التعليمية و المنشأة الترويحية . • عدم إقامة المسابقات الرياضية الترويحية بين مؤسسات التعليم الجامعي الخاصة . • وجود خلل في عمل الصيانة الدورية علي الأدوات بعد الممارسة . • لا يوجد عربة إسعاف داخل كل منشأة ترويحية . • عدم استغلال الإمكانات في ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية داخل مؤسسات التعليم الجامعي الاستغلال الأمثل . • التوصيات :. في ضوء النتائج التي تم الوصول إليها يوصي الباحث بما يلي : • ضرورة اعتماد مادة التربية الرياضية كمادة أساسية ضمن المواد التي يدرسها الطلاب في المرحلة الجامعية . • الإكثار من الدورات التدريبية الخاصة بصقل الرواد الترويحية حتى تكون لاستفادة مستمرة والارتقاء بإعدادهم المهني . • أهمية وجود قسم خاص للتربية الرياضية و الرياضة يساعد في تخطيط و وضع البرامج الخاصة بالتربية الرياضية و الإشراف عليها • زيادة عدد الرواد الترويحيين والمشرفين علي الأنشطة الترويحية المتنوعة حتى يتناسب مع عدد الأفراد الممارسين . • علي الوزارات المعنية تكليف لجان لتقويم الخدمات التي تقدم للمستفيدين من كل منشأة ترويحية . • زيادة عدد الرواد الترويحيين المتخصصين كل في مجاله . • رفع وعي الطلاب في مرحلة التعليم الجامعي بالثقافة الترويحية من خلال مقررات الترويح الرياضي . • زيادة الميزانية المخصصة من قبل الجهات المعنية . • زيادة الأدوات والأجهزة البديلة التي تساعد علي الممارسة الترويحية لتخفيف العبء علي الأدوات المتوفرة . • استغلال الوسائل الإعلامية المتاحة من إذاعة داخلية و إقامة ندوات وعمل منشورات و إقامة معارض لتوفير وسائل الجذب . • توافر مسئولون عن الإعلام بالمنشأة الترويحية داخلياً وخارجياً . • أهمية إقامة المسابقات الترويحية الرياضية المختلفة بين مؤسسات التعليم الجامعي و زيادة فاعليتها .
( المــــوضـــوع منقـــــول للأمـــانـة ) | |
|